دراسات الطاقة
يشكل قطاع الطاقة أحد أهم أسس التنمية الاقتصادية، حيث أنها باتت قضايا الطاقة على جدول أعمال جل قادة دول العالم. وقد قطعت دول مجلس التعاون الخليجي شوطا كبيرا في تنمية قطاع الطاقة مما مكنها من أن تصبح لاعبا مؤثرا في الساحة الدولية. وتعزز هذا الدور بشكل أكبر بعد النمو المتعاظم للطلب على الطاقة دوليا، خصوصا من قبل دول شرق أسيا. ويبرز هذا الدور بشكل أوضح خلال الأزمات الإقليمية والدولية المتعلقة بتوريد الطاقة والمحافظة على استقرار الأسواق الدولية. وقد انعكست هذه التطورات مجتمعة على مكانة دول مجلس التعاون في المحافل الدولية وازدياد التحديات التي تواجهها دول التعاون الخليجي من أجل المحافظة على هذ ه المكتسبات في ظل التطورات الإقليمية والدولية.

وانطلاقاً مما سبق، يبحث برنامج دراسات الطاقة (Energy Studies) شؤون الوقود الأحفوري والطاقة البديلة التي تتعلق بمملكة البحرين ودول مجلس التعاون، خصوصاً القضايا المتعلقة بالجوانب السياسية والاقتصادية وانعكاساتها على الأمن الوطني والإقليمي والدولي. ويمتلك الارتباط بين البحرين وقطاع الطاقة الدولي أهمية رئيسة، تماماً كما هو الحال مع شؤون قطاعي الاقتصاد والمال، فضلاً عن التوجه نحو تطوير موارد الوقود الأحفوري والاستثمار في حلول مستدامة تتعلق بالطاقة البديلة التي تمضي فيها قدما دول مجلس التعاون الخليجي. وبالإضافة إلى ذلك يبحث البرنامج تأثير أحدث المستجدات في مجال الطاقة على مصالح البحرين ودول مجلس التعاون.

ونتيجة للخصائص الجغرافية لمملكة البحرين، ما زالت كمية البحوث والدراسات الرصينة التي تركز على شؤون الوقود الأحفوري والطاقة البديلة تنتج بشكل محدود. لذلك يهدف البرنامج المقترح إلى ملأ هذه الفجوة وتصميم مخرجاتها حسب احتياجات صناع القرار في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي. وسيحقق البرنامج الأهداف التي تم وضعها من خلال تنفيذ بحوث مبتكرة ومحكّمة في مجال شؤون الوقود الأحفوري والطاقة البديلة، ودراسات مقننة وتقارير معلوماتية. وبالإضافة إلى هذه الأهداف، سيعقد البرنامج ندوات وورش عمل تشارك فيها شخصيات محلية وإقليمية وعالمية لها مساهماتها الفاعلة في مجال عمل البرنامج.

الرؤية

أن يوفر معلومات وتحليلات متميزة في هذا المجال وذلك لمساعدة صناع القرار البحرينيين والخليجيين على رسم أفضل السياسات المتعلقة بمجال الطاقة.

الرسالة

  • إنتاج بحوث رصينة عن شؤون الطاقة البحرينية والخليجية
  • إنتاج بحوث في مجال الطاقة وفق مصالح صناع القرار البحرينيين والخليجيين
  • إنشاء منتدى لتبادل الآراء حول شؤون الطاقة البحرينية والخليجية
  • تنمية مهارات الشباب البحريني في مجال البحث العلمي


أهداف البرنامج

  • إنتاج بحوث عن شؤون الوقود الأحفوري والطاقة البديلة البحرينية والخليجية تنشر في مجلات عالمية محكمة أو حسب احتياجات صناع القرار في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • إنتاج تقارير دورية عن شؤون الوقود الأحفوري والطاقة البديلة البحرينية والخليجية تستجيب لاحتياجات صناع القرار البحرينيين والخليجيين.
  • عقد ندوات وورش عمل للشخصيات ذات العلاقة بمجال عمل البرنامج وللباحثين والمهتمين في مجال دراسات الطاقة.
  • إشراك الشباب البحريني في مختلف أنشطة البرنامج للمساهمة في تنمية مهاراتهم وخلق كوادر بحرينية متخصصة في مجال دراسات الطاقة.


مهام البرنامج

  • التعاون مع مؤسسات بحرينية وخليجية رصينة لتوسيع طاقة البرنامج في مجاله
  • تنمية شباب البرنامج عبر مشاركته في إنتاج البحوث
المزيد
Close