الفضاء الرقمي

مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات) هو مركز متخصص مستقل يهتم بإعداد ونشر الدراسات الاستراتيجية التي تخدم مملكة البحرين على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويهدف المركز الى رصد ودراسة وتحليل ومتابعة التطورات الاستراتيجية على الصعيدين الإقليمي والدولي بقصد استخلاص المؤشرات على المدى القريب والبعيد، المؤثرة على المصالح الحيوية للدولة بمفهومها الشامل، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وأمنياً. ويسعى المركز ليكون مؤسسة فكرية رائدة لخدمة متخذي القرارات الاستراتيجية في المملكة.

شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نمواً مضطرداً خلال السنوات الماضية. كما ازدهرت الخدمات الإلكترونية التي تقدم عن طريق شبكات الإنترنت مثل الخدمات الحكومية والتجارية والتعليمية وغيرها. ولا يخفى على أحد الدور البارز الذي كان لهذا القطاع في التغيرات والتحولات السياسية، والإقتصادية والإجتماعية التي طرأت على دول العالم خلال العقدين المنصرمين. ورغم الجهود المختلفة التي بذلتها مملكة البحرين لتطوير بناها الأساسية لتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات بما يتناسب مع خططها للتنمية والتطوير وتلبية رؤية البحرين الاقتصادية 2030، فإن تلك الجهود كانت أساساً لخدمة القطاعين الاقتصادي والخدماتي. من هنا يأتي هذا المقترح لإجراء الدراسات المتخصصة على القطاعات الأخرى المؤثرة في الفضاء الإلكتروني والتي ترتبط بصورة مباشرة مع احتياجات وتوجهات المجتمع ومؤسساته وأفراده.

ومن هذا المنطلق، دشّن المركز “برنامج الفضاء الإلكتروني” لدراسة بعض المواضيع المتخصصة في الفضاء الإلكتروني يهدف بصورة أساسية إلى توفير معلومات متقدمة تساعد المؤولين في الحصول على معرفة كافية تساهم في دعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية. كما يهدف البرنامج إلى التركيز على المواضيع المهمة ذات العلاقة بتكنولوجيا الفضاء الإلكتروني مثل الشبكات الافتراضية، وأمن المعلومات، والإرهاب الرقمي، وغيرها. ومن ضمن أهداف البرنامج أيضاً دراسة تأثير الأدوات التي قدمتها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمجتمع المدني ومكوناته، مثل وسائل التواصل الاجتماعي (التويتر والفيسبوك، وغيرها).



الرؤية

يتطلع برنامج الفضاء الإلكتروني إلى أن يكون واحداً من البرامج الرائدة المتعلقة بالفضاء الإلكتروني، من خلال نشر المعرفة وإجراء الدراسات التي من شأنها المساهمة في تطوير وتنمية المجتمع البحريني بصفة خاصة والمنطقة بصفة عامة.

الرّسالة

يسعى برنامج الفضاء الإلكتروني إلى:
  • إجراء الدراسات المتخصصة المتعلقة بقضايا الفضاء الإلكتروني وذلك لنشر المعرفة والوعي في المجتمع، وتحقيق نتائج فاعلة محلياً وإقليمياً وعالمياً.
  • التعاون مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية لإجراء الدراسات والمشاركة في تنفيذ المشاريع التي تقع ضمن نطاق وتوجهات البرنامج.
  • المساهمة في تقديم حلول استراتيجية لدعم صنع القرار من خلال تبنّي الأفكار المبتكرة، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.
  • المشاركة ضمن شبكات المعرفة العالمية لنشر نتائج الدراسات وتعزيز مكانة مملكة البحرين إقليمياً وعالمياً.


أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالفضاء الإلكتروني، وعلى وجه الخصوص:
  • العمل على تنمية وتطوير المجتمع الرقمي المحلي والإقليمي والعالمي.
  • المساهمة في تقليص الفجوة التقنية والعلمية والاقتصادية لقطاع المعلوماتية محلياً وإقليمياً.
  • تهيئة البيئة المحلية للفضاء الإلكتروني ودعمها بالمشاريع والكوادر الوطنية المتميزة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والإقليمي لتنمية العناصر المكونة للفضاء الإلكتروني.


مهام البرنامج

يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف من خلال المهام التالية:
  • تحديد المجالات والموضوعات الملائمة لدراستها ضمن المتغيرات التي تطرأ على الشأن المحلي والإقليمي.
  • إجراء الدراسات وإعداد التقارير ونشرها عالمياً.
  • تنظيم المؤتمرات والندوات والمنتديات العالمية لمناقشة أهم القضايا ذات العلاقة بالبرنامج.
  • المشاركة ضمن شبكات المعرفة العالمية والعمل على إيصال الرأي المحلي في القضايا الاستراتيجية.
  • نشر المقالات الإعلامية في مختلف وسائل لاتصال التقليدية والرقمية.
المزيد
Close