بين الولايات المتحدة وفنلندا: النظم التعليمية المختلفة وآثارها على تطوير المناهج

بين الولايات المتحدة وفنلندا: النظم التعليمية المختلفة وآثارها على تطوير المناهج

التاريخ: 22 أبريل 2020

صدر عن مركز “دراسات” ورقة بحثية بعنوان: “بين الولايات المتحدة وفنلندا: النظم التعليمية المختلفة وآثارها على تطوير المناهج” للباحثة غادة عبدالله. تناقش الورقة توصيات لمملكة البحرين لتحسين نظامها التعليمي بناءً على تحليل النظم التعليمية في الولايات المتحدة وفنلندا. فالتعليم في فنلندا يقتصر على التعليم الحكومي بدون منافسة من القطاع الخاص. كما أن النظام التعليمي في فنلندا لا مركزي إلى حد كبير، حيث تقوم المدارس والمعلمين بوضع مناهجهم وأساليب تقييمهم الخاصة، ويتمتع المعلمون بثقة كبيرة من قبل المجتمع، وليس هنالك تركيز كبير على المساءلة القائمة على التقييم . بينما تركز الولايات المتحدة على تعزيز المنافسة، حيث يلعب القطاع الخاص دوراً مهماً في النظام التعليمي، ويتم تطبيق سياسات مثل المدارس المستقلة والقسائم التعليمية التي تهدف جميعها إلى زيادة المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، يتم التدريس والتعلم في الولايات المتحدة بشكل موحد، وهناك تركيز قوي على المساءلة القائمة على التقييم. تهدف هذه الورقة إلى تحليل السياسات التعليمية المختلفة في فنلندا والولايات المتحدة واستخلاص الدروس للبحرين بناءً على هذا التحليل.

التغطية الإعلامية

Related posts