إطلاق تقرير التنمية البشرية البحرين 2018

تم إطلاق تقرير التنمية البشرية في مملكة البحرين لعام 2018 مع متحدثين وحلقة نقاش.

التقرير الوطني للتنمية البشرية في البحرين

أصدر مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبدعم سخي من تمكين، التقرير الوطني للتنمية البشرية في البحرين، بعنوان: “النمو الاقتصادي المستدام”.

للمزيد من المعلومات.

16:00                    تقديم الجلسة الافتتاحية

16:05                                كلمة ترحيبية

سعادة الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة

                                    رئيس مجلس الأمناء، مركز دراسات، مملكة البحرين

                                    سعادة السيد أمين الشرقاوي

الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين، المنسق المقيم للأمم المتحدة

بث فيديو من قبل سعادة السيد آكيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

16:20                           الكلمة الافتتاحية

السيد عادل عبد اللطيف

مستشار أول للشؤون الاستراتيجية، المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

16:30                كلمة المتحدث الرئيسي

السيد فيليب ليغرين

زميل زائر أول، كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

17:20              جلسة حوارية و نقاش لنمو الاقتصادي المستدام في البحرين

                                                                     

الدكتور عمر العبيدلي (مدير الجلسة الحوارية)

                                                مؤلف مشارك، تقرير التنمية البشرية للبحرين

                                    القائم بأعمال مدير إدارة الدراسات والبحوث، مركز دراسات، مملكة البحرين

 

الدكتور كريج نومان

المؤلف الرئيسي، تقرير التنمية البشرية للبحرين

مستشار التخطيط الاستراتيجي الدولي

معالي الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح

وزيرة الصحة، مملكة البحرين

الدكتورة جواهر شاهين المضحكي

الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب

 

الاستاذة تالا فخرو

المدير التنفيذي للاستراتيجيات ودراسات الاسواق، مجلس التنمية الاقتصادية

18:00                              كلمة ختامية

سعادة الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة

                                    رئيس مجلس الأمناء، مركز دراسات، مملكة البحرين

                                    حفل الختام  

 

أصدر مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبدعم سخي من تمكين، التقرير الوطني للتنمية البشرية في البحرين، بعنوان: “النمو الاقتصادي المستدام”.

قام بتأليف التقرير المكون من 60 ألف كلمة، فريق من الباحثين المختصين، برئاسة خبير التنمية المستقل، الدكتور كريج ناومان، و ثلاثة باحثيين بحرينيين من مركز “دراسات” وهم: الخبير الاقتصادي الدكتور عمر العبيدلي، الباحثة الاقتصادية غادة عبد الله، والمختص في مجال الطاقة المتجددة المهندس عبدالله العباسي. ويغطي التقرير الفترة من 2015 إلى 2018.

لقد دشنت البحرين رؤيتها الاقتصادية 2030 في العام 2008، في وقت كانت الأسواق المالية العالمية لا تزال تبلي بلاء حسناً، وكانت مستويات أسعار النفط مرتفعة، كما كان اقتصاد البحرين في طور الانتعاش، بتطلعات لتحقيق فائض مطرد في الموازنة العامة. وهذا يدل على أن هذه الرؤية لم تكن مجرد استجابة تلقائية لأزمة عابرة؛ بل على العكس، كانت عبارة عن سلسلة مدروسة ومتقنة من المبادئ الرامية إلى ضمان مستقبل اقتصادي مزدهر للبحرين. وقد تأكدت مزايا هذه الرؤية أيضاً في العام 2015، عندما أطلقت الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة ، حيث اشتركت هذه الأهداف مع تلك الرؤية في الكثير من المبادئ الأساسية.

وفي العام 2018، وبعد عشر سنوات من إطلاق تلك الرؤية، وقعت تغيرات كثيرة. حيث واجه اقتصاد البحرين بعض التحديات، وكان آخرها انهيار أسعار النفط عام 2014. ومع ذلك، لا تزال ثمة حاجة ملحة إلى الإلتزام بالأسس الإرشادية التي حددتها الرؤية الاقتصادية.

إن التقرير الوطني للتنمية البشرية في البحرين هو جهد يحصر ما تم انجازه خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية، وصياغة اقتراحات حول السياسات المستقبلية. إن السمة المميزة للتقرير–وأعظم نواحي القيمة المضافة فيه– أنه أعد من قبل باحثين متفرغين ملمين بأحدث ما توصلت إليه الأدبيات الأكاديمية من مرئيات حول التنمية الاقتصادية، وهذا ما يجعله مكملاً مثالياً للخطط والتقارير والتحليلات الصادرة عن الوكالات الحكومية.

يغطي التقرير طيفاً متنوعاً من القضايا المتعلقة باقتصاد البحرين ومنها التنوع الاقتصادي، المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتكامل الاقتصادي في الخليج العربي،  إلى جانب السياسة الاقتصادية الكلية، الصيرفة الإسلامية،  السياحة والتعليم والبحوث والتطوير، الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة والبيئة ، فضلا عن العمالة الوافدة ومساهمة المرأة في الاقتصاد.

كما يوجه التقرير 40 توصية لصناع القرار في جميع القطاعات، مستمدة من المعرفة المعمقة للفريق الذي أعد التقرير عن اقتصاد البحرين، والذي يبلور  بحد ذاته القيمة المضافة لهذا التقرير. وتعد مسودة التقرير النهائية خلاصة أكثر من عام من المشاورات الثنائية والندوات والمنتديات التي شارك فيها طيف واسع من الجهات المستفيدة.

فيليب ليغرين
زميل باحث أول زائر، جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

فيليب ليغرين مفكر وناقد على مستوى عال من الخبرة في السياسات العليا، وهو زميل زائر رفيع في المعهد الأوروبي التابع لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في لندن، ومؤسس شبكة الاقتصاد السياسي المفتوح (OPEN) وهي مؤسسة بحثية دولية، وكاتب أعمدة رأي في كل من “بروجيكت سينديكيت” و “فورين بوليسي” وغيرها من وسائل الإعلام الدولية.

وقبل ذلك، كان مستشارا اقتصاديا ورئيسا للفريق المسؤول عن تقديم المشورة الاستراتيجية في مجال السياسات إلى رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، كما كان مستشارا خاصا للمدير العام لمنظمة التجارة العالمية مايك مور، وبالإضافة لعمله كمراسل للتجارة والاقتصاد في مجلة “الإيكونوميست”.

ومن بين كتبه الأكثر مبيعا كتاب “العالم المفتوح: حقيقة العولمة” وكتاب “المهاجرون: بلدك يحتاجهم“، الذي تم ترشيحه لجائزة “فاينانشيال تايمز لأفضل كتاب أعمال في العام”.

سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة
رئيس مجلس الأمناء، مركز دراسات

تم تعيين سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيساً لمجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة في 31 يناير 2017، إضافة لمهامه كوكيل لوزارة الخارجية للشؤون الدولية، المنصب الذي يشغله منذ أغسطس 2015.

سبق ذلك أن أمضى ثلاث سنوات مستشاراً سياسياً بالأمانة العامة لمجلس الدفاع الأعلى منذ سنة 2011. تلا ذلك تعيينه مديراً عاماً للاتصال الخارجي بهيئة شؤون الإعلام في سنة 2014، حيث قام من خلال هذا المنصب بدور محوري في رسم وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الاتصالات والجهود الرامية إلى زيادة مفهوم المشاركة العامة. 

بدأ الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة مشوار حياته المهنية كباحث مساعد لعميد كلية الحقوق بجامعة كوين ماري – لندن (2008 – 2009)، بعد أن عمل كأخصائي قانوني بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين (2007 – 2009).

وفي عام 2015 حصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية والدبلوماسية من المدرسة العليا للدراسات الدولية بفرنسا بعد نيله شهادة الماجستير في القانون حيث تخصص في المفاوضات والوساطة سنة 2008 من جامعة كوين ماري بالعاصمة لندن في المملكة المتحدة. 

إضافة إلى ذلك، حصل الشيخ عبدالله على دبلوم في التنمية السياسية مع مرتبة الشرف من معهد البحرين للتنمية السياسية بمملكة البحرين في عام 2007 وبكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة العلوم التطبيقية بالمملكة الأردنية الهاشمية في سنة 2006. 

يعد الشيخ عبد الله خبيراً دولياً معتمداً في مجال الوساطة من قبل مركز حل النزاعات الفعال في لندن حيث شارك في المبادرات التدريبية المقدمة من قبل المركز للمتخصصين الدوليين المهتمين بهذا المجال، وهو حاصل أيضاً على شهادة الخبرة المهنية في البرمجة اللغوية العصبية وقد تم اعتماده كممارس متقدم في هذا المجال من قبل الاتحاد الوطني للبرمجة اللغوية العصبية بالولايات المتحدة الأمريكية. 

للدكتور الشيخ عبدالله شغف بالفنون ويتقن اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية ويشغل منذ عام 2011 منصب نائب رئيس جمعية الصداقة البحرينية الفرنسية ومقرها باريس، فضلاً عن كونه عضواً بمنتدى الفكر العربي في الأردن منذ عام 2013، وهو من دعاة الدبلوماسية العامة بين الثقافات وتنشر له العديد من الأوراق البحثية والتحليلات الأكاديمية في مختلف المجالات ذات الاهتمام.

السيد أمين الشرقاوي
الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين، المنسق المقيم للأمم المتحدة

يتمتع السيد أمين الشرقاوي بخبرة مهنية تزيد عن 25 عاما داخل منظومة الأمم المتحدة في مجال بناء القدرات المؤسسية والإصلاح، والتخطيط الاستراتيجي، وقضايا الطاقة والتنمية المستدامة والمعلوماتية والحوكمة ،  والإدارة القائمة على النتائج، والتخطيط الاقتصادي، ومبادرات تنظيم المشاريع. بالإضافة إلى أن لديه معرفة كبيرة بقضايا التنمية في العالم العربي. تولى الكثير من المناصب في العديد من الدول العربية بما في ذلك سوريا وليبيا والسودان ومصر وتونس واليمن وكذلك في نيويورك، وهو على دراية واسعة بأنظمة الأمم المتحدة على مستوى الدول وفي نيويورك.

 يجلب السيد الشرقاوي معه ثروة من الخبرات والمهارات الفريدة التي اكتسبها على مدى حياته المهنية الواسعة في مجالات التفاوض والوساطة وإدارة التغيير وإدارة المشاريع بالإضافة إلى تحقيق التوافق والإجماع والتحفيز وبناء الثقة. عمل السيد الشرقاوي مع العديد من الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص وبنوك التنمية الدولية والجهات المانحة والتمويل الدولية ، وكذلك منظمات المجتمع المدني. قبل عمله في الأمم المتحدة، عمل السيد الشرقاوي في المملكة المتحدة مع إحدى شركات القطاع الخاص. السيد أمين الشرقاوي حاصل على درجتين للماجستير، هما الماجستير في إدارة الأعمال من كلية ماستريخت للإدارة في ماستريخت، هولندا، ودرجة ماجستير العلوم في الهندسة من جامعة ماساشوستس، أمهيرست، الولايات المتحدة الأميركية.

عادل عبد اللطيف
مستشار أول للشؤون الاستراتيجية، المكتب الإقليمي للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

يتولى السيد عادل عبد اللطيف حاليا منصب مستشار أول للشؤون الاستراتيجية في المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهو في منصبه هذا يشرف على تقرير التنمية الإنسانية العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (أيه إتش دي آر)، وقد قام مؤخرا بالتنسيق والإشراف على تقرير التنمية البشرية العربية 2016 حول “الشباب وآفاق التنمية البشرية في واقع متغير”.

يقدم السيد عبد اللطيف المشورة فيما يتعلق بسياسات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية لتحديد أولويات البرنامج إقليميا ووطنيا، ويقود استراتيجية تنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية. كما يقدم تحليلات للتوجهات المستجدة ويعد استراتيجيات وتقارير لقيادة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقد تولى زمام إطلاق مبادرات إقليمية رئيسية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المنطقة العربية منذ عام 1998 بشأن الحكم الرشيد، والمرونة مع تغيرات المناخ، وإدارة المياه، والتماسك الاجتماعي وتمكين المرأة. وأشرف على إصدار عدة تقارير وأوراق لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما كان له دور كبير في إطلاق تقرير المعرفة العربي الذي تموله مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.

انضم السيد عبد اللطيف إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعد مسيرة مهنية استمرت لعقدين في وزارة الخارجية المصرية، حيث عمل في العديد من السفارات حتى نال درجة سفير. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من معهد الدراسات العليا للعلاقات الدولية، جنيف، سويسرا.

معالي الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح
وزيرة الصحة

تشغل معالي الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح منصب وزير الصحة منذ عام 2015 وقبلها كانت وزيرة التنمية الاجتماعية بدءا من عام 2014. وقبل ذلك، كانت أمينا عاما مساعدا لجامعة الدول العربية، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية (من سبتمبر 2012 حتى ديسمبر 2014)، حيث تولت مسؤولية الإشراف على الأمانات الفنية للمجالس الوزارية العربية وهي مجلس وزراء الشوون الاجتماعية العرب، ومجلس وزراء الصحة العرب، ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب. وإلى جانب ذلك تولت الأستاذة فائقة الصالح بصفتها  رئيسة قطاع الشوون الاجتماعية الإشراف على 7 إدارات في جامعة الدول العربية وهي إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية، وإدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، وإدارة المرأة والأسرة والطفولة، وإدارة الشباب والرياضة، وإدارة التربية والتعليم والبحث العلمي، وإدارة الثقافة وحوار الحضارات، وإدارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة، إلى جانب وحدة الدراسات والمسوحات الميدانية الاجتماعية. كما عملت كمستشار للأمين العام لجامعة الدول العربية ومسؤولة عن أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية (أكتوبر 2008 – أغسطس 2012)، وقد ساهمت خلال فترة عملها بالجامعة العربية، بالتعاون والتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة، في عدد من البرامج والزيارات الميدانية ذات العلاقة بالشأن الاجتماعي والمساعدات الإنسانية في الدول العربية.

وقبل التحاقها بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية عملت الأستاذة فائقة الصالح كوكيل وزارة مساعد للتخطيط والمعلومات بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، كما تبوأت العديد من المناصب في مجالات الإحصاء والتخطيط التربوي على مدى 25 عاما. وقد قامت بتمثيل مملكة البحرين وجامعة الدول العربية في عضوية العديد من المجالس الإدارية الإقليمية والدولية، كما تولت مناصب قيادية عدة في عدد من المشاريع التربوية، حيث عملت كمنسق وطني للتعليم للجميع، ومنسقة مشروع إصلاح التعليم والتدريب في مملكة البحرين، ومديرة مشروع تعزيز جودة التعليم في مملكة البحرين.

الأستاذة فائقة الصالح حاصلة على شهادة الماجستير في المعلومات والمكتبات من جامعة لندن، المملكة المتحدة في عام 1991، كما حصلت على عدد من شهادات الدبلوما العليا، بما في ذلك دبلوم دولي عال في التخطيط والإدارة التربوية من المعهد الدولي للتخطيط التربوي/ اليونسكو، باريس، فرنسا (2001)، ودبلوم عال في الإدارة المتقدمة من جامعة البحرين (1993)، ودبلوم عال في علم المكتبات والمعلومات من جامعة لندن (1989)، ودبلوم عال في التربية من معهد التربية بجامعة لندن، المملكة المتحدة (1983)، وبكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة بغداد (1976).

الدكتورة جواهر شاهين المضحكي
الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب

الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب (البحرين) منذ عام 2008. بدأت حياتها العلمية والعملية في جامعة البحرين في شهر يناير 1988، حيث تبوأت العديد من المناصب الأكاديمية والإدارية في الجامعة؛ إذ تولت منصب مستشار رئيس الجامعة وكان آخر منصب لها هو نائب الرئيس للشئون الإدارية والمالية. وقد قلدها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وسام البحرين من الدرجة الأولى، في العام 2016، وذلك تقديراً لجهودها في خدمة الوطن.

تشغل الدكتورة المضحكي عدة مناصب علمية إقليمية ودولية باعتبارها “عضوًا” أو “نائب رئيس” في عددٍ من مجالس إدارة الهيئات الإقليمية والدولية لضمان الجودة، مثل: الشبكة الدولية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي (INQAAHE)، ورابطة هيئات ضمان الجودة في العالم الإسلامي (IQA)، والشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي(ANQAHE) ، ومجلس ضمان الجودة والاعتماد لاتحاد الجامعات العربية. وعلى الصعيد المحلي، فتشغل الدكتورة المضحكي منصبَ “عضوًا” في المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب ولجنة تقييم المراكز الحكومية.

وقد كانت الدكتورة المضحكي عضو مجلس إدارة في كل من: هيئة المحاسبة والمراجعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، والمجلس الأعلى للمرأة، ومجلس التعليم العالي، وجمعية الأكاديميين، وجمعية المحاسبين البحرينية، وعضو في لجنة “جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية”؛ ومفوض في مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين. كما وقد شغلت منصب رئيس تحرير للمجلة العربية للمحاسبة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي،

جديرٌ بالذكر أن الدكتورة المضحكي حصلت على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة البحرين، ودرجة الماجستير في المحاسبة من جامعة دنفر (الولايات المتحدة الأمريكية)، ودرجة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة اكستر (المملكة المتحدة) عام 1996.

الاستاذة تالا فخرو
المدير التنفيذي للاستراتيجيات ودراسات الاسواق، مجلس التنمية الاقتصادية

تالا فخرو تمتلك خبرات ومهارات متعددة ذات صلة بالعمل في الإدارة الحكومية والشؤون القانونية والأعمال المصرفية. ترأس حاليا دائرة الاستراتيجيات ودراسات السوق بمجلس التنمية الاقتصادية حيث تدير فريقا من 7 موظفين.  وقبل ذلك عملت تالا لمدة 13 عاما في مجال الهيكلة وإدارة المحافظ في بنك مورجان ستانلي في لندن وبنك الخليج الدولي والبنك الأهلي التجاري السعودي وشركة الأهلي كابيتال في البحرين. تمتلك تالا معرفة واسعة ومفصلة حول كيفية عمل الحكومات والجوانب القانونية والهيكلية لمعاملات أسهم الملكية الخاصة وهيكلة الصناديق المشتركة وصناديق التحوط ومشتقات الائتمان والتمويل المهيكل ومنتجات الاستثمار البديل. حصلت تالا على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية سميث، نورثهامبتون وعلى دكتوراه في القانون من مركز جامعة جورج تاون للقانون في واشنطن العاصمة، كما اجتازت امتحان جمعية محامي نيويورك. تشغل حاليا منصب المدير التنفيذي للاستراتيجيات ودراسات السوق بمجلس التنمية الاقتصادية.

الدكتور كريج ناومان
مستشار التخطيط الاستراتيجي الدولي

درس كريج ناومان العلاقات الدولية في جامعة (I.E.P. Aix-Marseille)، والعلوم السياسية في (جامعة برلين الحرة) وعلم الاجتماع في جامعة (WWU Münster).  قام بأبحاث الدكتوراه في السنغال وأفغانستان قبل أن يحصل على زمالة ما بعد الدكتوراه في جامعة بوسطن. وهو زميل باحث في معهد جامعة لشبونة (ISCTE-IUL). شغل الدكتور ناومان مناصب مختلفة في مجال البحوث التنموية الأكاديمية والتطبيقية والتخطيط الاستراتيجي وتنسيق المعونات؛ في سياقات مختلفة تتراوح بين الدول الغنية بالنفط وبلدان التحولات في مرحلة ما بعد الصراع وبيئات بناء السلام. كما إن لديه خبرة واسعة في قطاعات التعليم والحوكمة الاقتصادية وحقوق الإنسان وقضايا النوع (الجندر) وبناء السلام والتنمية المستدامة.

يعمل الدكتور ناومان منذ عام 2001 كمستشار في مجال التنمية للعديد من الجهات، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس أيد) والعديد من وكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة) على المستوى الميداني ومستوى المقرات الرئيسية. الدكتور ناومان متخصص في تخطيط وقياس التغيير التحولي وإدارة المعرفة ذات الصلة. وبصفته خبير تخطيط استراتيجي يقدم المشورة لحكومات وطنية في أفريقيا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شارك في إعداد السياسات والبرامج والمشاريع وأبحاث الرصد والتقييم ذات الصلة. تشمل أبحاثه التطبيقية وخبرته في الرصد والتقييم 30 بلدا. في 2015/2016، قدم دعما في التخطيط الاستراتيجي لنائب وزير السياسات والتخطيط الاستراتيجي الأفغاني في المكتب الإداري للرئيس، حيث قام بتنسيق صياغة استراتيجية التنمية الوطنية بعد قيامه بعمل مماثل في السابق ضمن إطار الرصد والتقييم لاستراتيجية خفض الفقر واستراتيجية التنمية الوطنية بصفته مستشارا للرصد والتقييم في وحدة السياسات في وزارة الاقتصاد في أفغانستان (في عام 2009).

على مدى السنوات الثلاث الماضية، قام الدكتور ناومان بتأسيس وإدارة شركة ناشئة تعمل كمشروع اجتماعي في مجال حلول الطاقة المتجددة في أفريقيا (إثيوبيا وجزر القمر). كما اكتسب خبرة عملية قيمة في ترويج وتسويق مفاهيم أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بإصلاح السياسات والبرامج والمشاريع التي تؤثر على قضايا متنوعة ومتشابكة مثل حماية البيئة وإدارة النفايات وخلق فرص العمل، والتماسك الاجتماعي / بناء السلام، والحد من من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري / تغير المناخ، وكفاءة تنظيم المشاريع في العمليات الصناعية المرتبطة بالزراعة (تحويل النفايات إلى طاقة) إلخ.

.

الدكتور عمر العبيدلي
القائم بأعمال مدير إدارة الدراسات والبحوث، مركز دراسات، مملكة البحرين

عمر العبيدلي القائم بأعمال مدير إدارة الدراسات والبحوث في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” في البحرين. تشمل تخصصاته الاقتصاد السياسي، والاقتصاد التجريبي، واقتصاديات دول مجلس التعاون. وكان الدكتور العبيدلي عضواً في المجلس الاستشاري المشترك للاقتصاديين لولاية فرجينيا واستاذ اقتصاد زائر في جامعة تشيكاغو. تُنشر أوراقه العلمية في دوريات أكاديمية دولية محكمة، كما تًنشر مقالاته في مختلف الصحف والمدونات العربية والإنجليزية، منها الحياة، وذا نشنل، وفوربز أوبينيون، ويو إس نيوز. نال الدكتور العبيدلي شهادة البكالوريوس في مجال الاقتصادي من جامعة كيمبردج وشهادتي الماجستير والدكتوراه في مجال الاقتصاد من جامعة شيكاغو.

Related posts