القمة العالمية لمراكز الفكر ببروكسل

Global Think Tank Summit 2018: Brussels

حضر الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”، افتتاح برنامج القمة العالمية لمراكز الفكر ومؤسسات المجتمع المدني العالمي 2018، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، والذي نظمته جامعة بنسلفانيا الأمريكية، خلال الفترة من 7-9 نوفمبر الجاري.

وأشار الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، خلال مشاركته في احدى جلسات القمة العالمية، إلى أهمية وحيوية الدور الذي تلعبه مراكز الدراسات في دعم السياسات الرامية إلى نشر السلام، وخدمة التنمية المستدامة، وفاعلية مؤسسات المجتمع المدني، علاوة على التنسيق، وتبادل الخبرات، لمواجهة التحديات المشتركة.

وأكد رئيس مجلس الأمناء، على ضرورة أن يلامس نتائج ومخرجات مراكز الدراسات والبحوث، أرض الواقع، بعيدا عن الفرضيات والاستنتاجات الجامدة والتقليدية، وأن تقدم قراءة واضحة للقضايا والأحداث، وتنتج أفكارا جديدة ومبتكرة وخلاقة، كي يكون محور رسالتنا كيف نسهم في جعل العالم أكثر أمانا وسلاما وتنمية.

وتحدث الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، عن مخاطر البيئات الهشة والمناطق المتأثرة بالصراعات في منطقة الشرق الأوسط، داعيا إلى ضرورة الربط بين الأمن والتنمية والإصلاح، من أجل تأسيس بني استراتيجية فاعلة ومستدامة، موضحًا أن مركز “دراسات” أخذ زمام المبادرة، وبالتعاون مع العديد من مراكز الدراسات والأبحاث، لإطلاق وثيقة بعنوان “الفكر في خدمة السلام والتنمية”، بهدف نشر السلام، والمساهمة في التنمية المستدامة، وتعزيز خطاب الاعتدال والوسطية. كما يقوم المركز بتحليل المخاطر المترتبة على الأزمات والتحولات الجيوستراتيجية، ويعقد المؤتمرات والمنتديات، التي تستشرف اتجاهات الأحداث، ومدى تأثيرها على منطقة الخليج العربي.

للمزيد

Related posts