حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر .. التاريخ والسيادة

Qatar-Rule-1

تمثل دراسة أحداث ومجريات التاريخ أهمية بالغة، فمن خلاله يتشكل وعي الشعوب، باعتباره ذاكرة الأمم، وأحد عوامل نهضتها، ومنه تستمد إرادة العزم تجاه المستقبل وتحدياته. لذلك فإن دراسة التاريخ لا تتعلق فقط بالاطلاع على الوقائع وتوثيق الأحداث، وإنَما تعني بالأساس، البناء على ما تراكم من خبرات ومعارف، والتعمق في دراسة وتحليل الأحداث، للخروج بالعبر والدروس المستفادة.

ويزخر التاريخ الإنساني بالعديد من الشواهد التي أضافت إلى سجل الحضارة والتقدم، وحققت نقلات عميقة ومتطورة في بنية المجتمعات، فثمة العديد من الحضارات التي لا تزال آثارها باقية إلى اليوم، شاهدة على عظمة الإنجاز البشري.

وشهدت منطقة الخليج العربي، تعاقب العديد من الحضارات التي سطرتها كتب التاريخ، وكانت محل اهتمام الكثير من المؤرخين والدارسين، وتظهر ما احتضنته هذه المنطقة الحيوية من العالم من إرث إنساني وحضاري، كان له الأثر في تشكيل الوعي، وطبيعة التفاعلات الجارية.

وفي هذا الإطار، يأتي المؤتمر “حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر .. سيرة وسيادة” لإبراز الدور الحضاري الذي اضطلع به حكام آل خليفة في شبه جزيرة قطر، من خلال استعراض مقتطفات من سيرتهم وسيادتهم في تلك المنطقة.

لقد مثل العام 1762م نقطة تحول محورية في تاريخ البحرين الحديث، حينما استقر آل خليفة في شبه جزيرة قطر، ووطدوا تواجدهم في الزبارة، والتي أصبحت مركزاً تجارياً مزدهراً وقوياً بفضل عمل حكام البحرين على ازدهارها ونموها، وصار الكثير من الناس يفدون إليها، حتى غدت الزبارة واجهة رئيسية للتجارة في الخليج العربي، الأمر الذي جعلها فيما بعد محط الأطماع والمؤامرات.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تقديم قراءة تاريخية لحكم آل خليفة في شبه جزيرة قطر، والتعرف على إضافتهم القيمة والعميقة في تلك المنطقة من خلال التركيز على الحراك الاجتماعي والفكري والسياسي والاقتصادي المتقدم والمتطور، وكيف نهض حكام آل خليفة بالمسؤليات الدولية من أجل حماية التجارة وتأمين الملاحة البحرية، إضافة إلى مسؤولياتهم الداخلية في حفظ المدن ورعاية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والمحافظة على القانون والنظام، وتنفيذ أحكام المعاهدات الدولية في جزر البحرين وشبه جزيرة قطر. كما يتناول المؤتمر بعض الحقب المهمة التي مرت على حكم آل خليفة في شبه جزية قطر، وانعكاساتها على التاريخ الحديث والمعاصر.

Qatar-Rule-Conference-Press-Release-June-30th-2018

انعقاد مؤتمر حكم آل خليفة في شبه جزيرة قطر التاريخ والسيادة
البيان الختامي لمؤتمر حكم آل خليفة Concluding Press Release – Qatar Rule – June 30th 2018

Related posts